منتدى الملاكمة العرب

boxingarab


    الكارد وقفة الاستعداد بالملاكمة - زيد محمود علي

    شاطر

    زيد محمود علي

    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 03/08/2010

    الكارد وقفة الاستعداد بالملاكمة - زيد محمود علي

    مُساهمة  زيد محمود علي في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 3:37 pm




    ان وقفة الاستعداد من مهارات الملاكمة الاساسية يتعلمها الملاكم الناشيء تحت اشراف مدرب الملاكمة وأن هذا الوضع الذي يتخذه الملاكم ليبدأ منه اللعب ويحتفظ به طوال المباراة جاء في كتاب علم الملاكمة ( هو ذلك الوضع الذي يتخذه الجسم ليسهل عليه أداء المهارات الأساسية للعبة سواء أكان ذلك في الهجوم أو في الدفاع ، وهذا الوضع يعطي الاسترخاء الكامل الذي من شأنه أن يسهل استشارة العضلات اللازمة للعمل لحظة الحاجة اليها . )) * ففي وقفة الاستعداد عدة مدارس لكمية وهي المدرسة الانكليزية والمدرسة الفرنسية والمدرسة الأمريكية والمدرسة الروسية ، ولكن رغم اختلاف المدارس فأن معظم المدارس ومدربي العالم يتبعون الوضع الاساسي التي تتوفر فيها الشروط الاتية : -

    وهي اربعة شروط لوقفة الاستعداد

    1- الاتزان :- في السابق يتفق الجميع على ان الوضع لاتزان الملاكم وذلك بأن تكون المسافة بين القدمين ( المسافة الجانبية ) تتفق واتساع حوض اللاعب والمسافة الامامية تتفق وطول اللاعب ولذلك من الصعب أن نحدد المسافة بين القدمين لاختلاف اللاعبين في الطول واتساع الحوض مع ملاحظة أن تظل هذه المسافة ثابتة طوال الجولات ، ويجب ان يوزع ثقلالجسم على القدمين بالتساوي .واليوم يطلق على وقفة الاستعداد هو وقفة حرف ( L ) مايطلق عليه من قبل خبراء اللعبة.

    2- التغطية :- ويقصد بها هو ان تساعد الذراعين في تغطية أكبر جزء من أجزاء الجسم المصرح باللكم فيها ، كذلك دوران مشط القدم الامامية للداخل قليلا" يعمل بدوره على لف الجذع جهة اليمين قليلا" مما يجعل المنطقة المعرضة للكم ضيقة .

    3- الاسترخاء :- مهمة للملاكم حيث ان جميع عضلات الجسم تكون في حالة استرخاء وعدم تصلب الجسم ، الا في حالة العمل بقوة لحظة الحاجة اليها .

    4- سهولة الحركة : - اي ان وضع القدمان والذراعان للملاكم يمكنه فيه القيام بالعمل المطلوب او الاداء بسرعة ورشاقة دون الاخلال بوقفة الاستعداد



    زيد محمود علي - متخصص ملاكمة

    * من كراس الدورة التدريبية في صوفيا / 1981 المدرب بلجيف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد فبراير 26, 2017 4:32 pm